الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***
173- ألا إن النار خلقت للسفهاء وهن النساء إلا التى أطاعت بعلها. (الطبرانى عن أبى أمامة). أخرجه الطبرانى (8/220، رقم 7874). قال الهيثمى (4/314): فيه على بن يزيد الألهانى وهو متروك وقد قيل فيه إنه صالح وبقية رجاله ثقات. ومن غريب الحديث: (بعلها): زوجها. *** 174- ألا إن الناس دثارى وإن الأنصار شعارى ولو سلك الناس واديًا وسلكت الأنصار شعبة لاتبعت شعبة الأنصار ولولا الهجرة لكنت رجلا من الأنصار فمن ولى أمر الأنصار فليحسن إلى محسنهم وليتجاوز عن مسيئهم ومن أفزعهم فقد أفزع هذا الذى بين هاتين يعنى نفسه. (أحمد، والرويانى، والحاكم، والضياء عن أبى قتادة). أخرجه أحمد (5/307، رقم 22668)، والحاكم (4/89، رقم 6972) وقال: صحيح الإسناد. وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (8/368، رقم 8897). قال الهيثمى (10/33): فيه مقدام بن داود وهو ضعيف وقال ابن دقيق العيد إنه وثق وبقية رجاله ثقات. *** 175- ألا إن الناس قد صلوا ثم رقدوا وإنكم لم تزالوا فى صلاة ما انتظرتم الصلاة. (البخارى عن أنس). أخرجه البخارى (1/216، رقم 575). *** 176- ألا إن الناس لم يؤتوا فى الدنيا شيئًا خيرًا من اليقين والعافية فسلوهما الله. (ابن المبارك عن الحسن مرسلاً). أخرجه ابن المبارك فى الزهد (1/196، رقم 558). *** 177- ألا إن أولياء الله المصلون ومن يقيم الصلوات الخمس التى كتبهن الله على عباده ويصوم رمضان ويحتسب صومه يرى أنه عليه حق ويؤتى زكاة ماله طيبة بها نفسه يحتسبها ويجتنب الكبائر التى نهى الله عنها قيل يا رسول الله وكم الكبائر قال هى تسع أعظمهن الإشراك بالله وقتل المؤمن بغير حق والفرار من الزحف وقذف المحصنة والسحر وأكل مال اليتيم وأكل الربا وعقوق الوالدين المسلمين واستحلال البيت الحرام قبلتكم أحياء وأمواتًا لا يموت رجل لم يعمل هؤلاء الكبائر ويقيم الصلاة ويؤتى الزكاة إلا رافق محمدًا. (فى بحبوحة جنة أبوابها مصاريع الذهب. (الطبرانى، والحاكم، والبيهقى عن عبيد بن عمير الليثى عن أبيه). أخرجه الطبرانى (17/47، رقم 101)، قال المنذرى (1/303): رواته ثقات وفى بعضهم كلام. والحاكم (1/127، رقم 197)، والبيهقى (3/408، رقم 6514). ومن غريب الحديث: (بحبوحة): أى وسط. *** 178- ألا إن بعد زمانكم هذا زمانًا غضوضًا يعنى يعض الموسر على ما فى يده حذار الإنفاق وقد قال الله {وما أنفقتم من شىء فهو يخلفه } [سبأ: 39] وينهل شرار الخلق يبايعون كل مضطر ألا إن بيع المضطرين حرام ألا إن بيع المضطرين حرام المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله إن كان عندك معروف فعُدْ به على أخيك ولا تزده هلاكًا إلى هلاكه. (أبو يعلى عن حذيفة). عزاه ابن كثير فى التفسير (3/542): لأبى يعلى الموصلى. وقال: هذا حديث غريب من هذا الوجه وفى إسناده ضعف. *** 179- ألا إن دماء الجاهلية وغيرها تحت قدمى إلا السقاية والسدانة. (ابن منده عن الأسود بن ربيعة اليشكرى وسنده مجهول). أورده الحافظ فى الإصابة (1/73 ترجمة 158 الأسود بن ربيعة بن الأسود اليشكرى) وعزاه لابن منده، وقال: إسناد مجهول. *** 180- ألا إن دماءكم وأموالكم وأعراضكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا وكحرمة بلدكم هذا وكحرمة شهركم هذا ألا هل بلغت اللهم اشهد. (أحمد، والنسائى، وابن خزيمة، والبغوى، والباوردى، وابن قانع، وابن حبان، والطبرانى، والضياء عن موسى بن زياد بن حذيم بن عمرو السعدى عن أبيه عن جده). أخرجه أحمد (4/337، رقم 18986)، والنسائى (2/422، رقم 4002)، وابن خزيمة (4/250، رقم 2808)، والطبرانى (4/7، رقم 3478). *** 181- ألا إن دية الخطأ العمد بالسوط أو العصا مغلظة مائة من الإبل منها أربعون خلفة فى بطونها أولادها ألا إن كل دم ومال ومأثرة كانت فى الجاهلية تحت قدمى إلا ما كان من سقاية الحاج وسدانة البيت فإنى قد أمضيتها لأهلها. (أحمد، والبيهقى عن ابن عمر). أخرجه أحمد (2/103، رقم 5805)، والبيهقى (8/68، رقم 15896). وأخرجه أيضًا: الدارقطنى (3/105)، والحميدى (2/307، رقم 702). *** 182- ألا إن ربى أمرنى أن أعلمكم ما جهلتم مما علمنى يومى هذا كل مال نحلته عبدا حلال وإنى خلقت عبادى حنفاء كلهم وإنهم أتتهم الشياطين فاجتالتهم عن دينهم وحرمتْ عليهم ما أحللتُ لهم وأمرتْهم أن يشركوا بى ما لم أنزل به سلطانًا وإن الله نظر إلى أهل الأرض فمقتهم عربهم وعجمهم إلا بقايا من أهل الكتاب وقال إنما بعثتك لأبتليك وأبتلى بك وأنزلت عليك كتابًا لا يغسله الماء تقرؤه نائمًا ويقظانًا وإن الله أمرنى أن أحرق قريشًا فقلت إذن يثلغوا رأسى فيدعوه خبزة قال استخرجهم كما أخرجوك واغزهم نغزك وأنفق فسينفق عليك وابعث جيشًا نبعث خمسة مثله وقاتل بمن أطاعك من عصاك وأهل الجنة ثلاثة ذو سلطان مقسط متصدق موفق ورجل رحيم رقيق القلب لكل ذى قربى ومسلم عفيف متعفف ذو عيال وأهل النار خمسة الضعيف الذى لا زبر له الذين هم فيكم تبع لا يبتغون أهلا ولا مالا والخائن الذى لا يخفى له طمع وإن دق إلا خانه ورجل لا يصبح ولا يمسى إلا وهو يخادعك عن أهلك ومالك وذكر البخل والكذب والشنظير الفحاش. (أحمد، ومسلم عن عياض بن حمار). أخرجه أحمد (4/162 رقم 17519) ومسلم (4/2197 رقم 2865) وأخرجه أيضًا: الطبرانى (17/358 رقم 987). ومن غريب الحديث: (فاجتالتهم): أى أضلتهم. (يثلغوا): أى يكسروا. (زبر): أى عقل. *** 183- ألا إن رحى الإسلام دائرة قيل فكيف نصنع يا رسول الله قال اعرضوا حديثى على الكتاب فمن وافقه فهو منى وأنا قلته. (الطبرانى، وسمويه عن ثوبان). أخرجه الطبرانى (2/97، رقم 1429) قال الهيثمى (1/170): فيه يزيد بن ربيعة، وهو متروك منكر الحديث. *** 184- ألا إن سيد الأشربة فى الدنيا والآخرة الماء. (الحاكم عن عبد الحميد بن صيفى بن صهيب عن أبيه عن جده). أخرجه الحاكم (4/153، رقم 7202) وقال: صحيح الإسناد. *** 185- ألا إن شر هذه السباع الأثعل يعنى الثعالب. (ابن راهويه، والحسن بن سفيان، وابن منده، والبغوى عن سالم بن وابصة وضعفه، والبغوى وقال ما له غيره. ابن منده، وابن عساكر عن سالم بن وابصة بن معبد عن أبيه قالوا وهو الصواب). حديث سالم بن وابصة: أخرجه أيضًا: ابن قانع (3/185) قال الحافظ فى الإصابة (3/12): هذا إسناد ضعيف جدًّا. حديث سالم بن وابصة عن أبيه: أخرجه ابن عساكر (20/82). *** 186- ألا إن طعام ابن آدم ضرب مثلا للدنيا وإن مَلَّحه وقزَّحه. (الطيالسى عن أبى بن كعب). أخرجه الطيالسى (ص 74، رقم 548). وأخرجه أيضًا: أبو نعيم فى الحلية (1/254). ومن غريب الحديث: (قزحه): وضع فيه التوابل كالكمون والكزبرة ونحو ذلك. والمعنى أن المطعم وإن تكلف الإنسان فى صنعته وتطيبه فإنه عائد إلى حال يكره ويستقذر. *** 187- ألا إن عيبتى التى آوى إليها أهل بيتى وإن كَرِشى الأنصار فاعفوا عن مسيئهم واقبلوا من محسنهم. (ابن أبى شيبة، وابن سعد، والترمذى- حسن- وأبو يعلى عن أبى سعيد). أخرجه ابن أبى شيبة (6/399، رقم 32357)، وابن سعد (2/252)، والترمذى (5/714، رقم 3904) وقال: حسن. وأبو يعلى (2/301، رقم 1025). *** 188- ألا إن قتيل الخطأ شبه العمد بالسوط والعصا فيه مائة من الإبل مغلظة منها أربعون خَلِفَة فى بطونها أولادها. (الشافعى، والنسائى، والبيهقى عن ابن عمر). أخرجه الشافعى (1/198)، والنسائى (8/42، رقم 4799)، والبيهقى (8/44، رقم 15775). ومن غريب الحديث: (خَلِفَة): الخلفة هى الحامل من النوق. *** 189- ألا إن كل مسكر حرام وكل مخدر حرام وما أسكر كثيره حرم قليله وما خمر العقل فهو حرام. (أبو نعيم عن أنس بن حذيفة). عزاه العظيم أبادى فى عون المعبود (10/100) لأبى نعيم عن أنس بن حذيفة. *** 190- ألا إن كل مسكر على كل مؤمن حرام. (الطبرانى عن معاوية). أخرجه الطبرانى (19/388، رقم 909). *** 191- ألا إن كل نبى قد أنذر أمته الدجال وإنه يومه هذا قد أكل الطعام وإنى عاهد عهدًا لم يعهده نبى لأمته قبلى ألا إن عينه اليمنى ممسوحة الحدقة جاحظة فلا تخفى كأنها نخاعة فى جنب حائط واليسرى كأنها كوكب درى معه مثل الجنة والنار فالنار روضة خضراء والجنة غير ذات دخان ألا وإن بين يديه رجلين ينذران أهل القرى كلما دخلا قرية أنذرا أهلها فإذا خرجا منها دخلها أول أصحاب الدجال ويدخل القرى كلها إلا مكة والمدينة حُرِّما عليه والمؤمنون متفرقون فى الأرض فيجمعهم الله له فيقول رجل من المؤمنين لأصحابه والله لأنطلقن إلى هذا الرجل فلأنظرن أهو الذى أنذرنا رسول الله. (أم لا ثم ولى فقال له أصحابه والله لا ندعك تأتيه ولو أنا نعلم أنه يقتلك إذا أتيته خلينا سبيلك ولكنا نخاف أن يفتنك فأبى عليهم الرجل المؤمن إلا أن يأتيه فانطلق يمشى حتى أتى مسلحة من مسالحه فأخذوه فسألوه ما شأنك وما تريد قال أريد الدجال الكذاب قالوا إنك تقول ذلك قال نعم فأرسلوا إلى الدجال إنا [قد] أخذنا من يقول كذا وكذا فنقتله أو نرسله قال أرسلوه إلىَّ فانطُلِق به حتى أتى الدجال فلما رآه عرفه لنعت رسول الله ([فقال له الدجال ما شأنك فقال العبد المؤمن أنت الدجال الكذاب الذى أنذرناك رسول الله. (قال له الدجال] أنت تقول هذا قال نعم قال له الدجال أتطيعنى فيما أمرتك وإلا شققتك شقتين فينادى العبد المؤمن فقال يا أيها الناس هذا المسيح الكذاب من عصاه فهو فى الجنة ومن أطاعه فهو فى النار فقال له الدجال والذى أحلف به لتطيعنى أو لأشقنك شقتين فمد برجله فوضع حديدته على عجب ذنبه فشقه شقتين فلما فعل به ذلك قال الدجال لأوليائه أرأيتم إن أحييته ألستم تعلمون أنى ربكم قالوا بلى فضرب إحدى شقيه أو الصعيد عنده فاستوى قائمًا فلما رآه أولياؤه صدقوه وأيقنوا أنه ربهم وأجابوه واتبعوه وقال للمؤمن ألا تؤمن بى قال [له المؤمن] لأنا الآن أشد فيك بصيرة من قبل ثم نادى فى الناس ألا إن هذا المسيح الكذاب فمن أطاعه فهو فى النار ومن عصاه فهو فى الجنة فقال الدجال والذى أحلف به لتطيعنى أو لأذبحنك ولألقينك فى النار فقال [له المؤمن] والله لا أطيعك أبدًا فأمر به فأضجع فجعل الله صفيحتين من نحاس بين تراقيه ورقبته فذهب يذبحه فلم يستطع ولم يسلط عليه بعد قتله إياه فأخذ بيديه ورجليه فألقاه فى الجنة وهى غبراء ذات دخان يحسبها النار فذاك الرجل أقرب أمتى منى درجة. (الحاكم عن أبى سعيد). أخرجه الحاكم (4/581، رقم 8621). *** 192- ألا إن كل نبى قد مضت دعوته إلا دعوتى فإنى قد ادخرتها عند ربى إلى يوم القيامة أما بعد فإن الأنبياء مكاثرون فلا تخزونى فإنى جالس لكم على الحوض. (الطبرانى عن أبى أمامة). أخرجه الطبرانى (8/141، رقم 7632). قال الهيثمى (3/271): فيه بقية بن الوليد وهو ثقة ولكنه مدلس وبقية رجاله ثقات. *** 193- ألا إن كلكم مناج ربه فلا يؤذين بعضكم بعضًا ولا يرفع بعضكم على بعض فى القراءة. (أحمد، وعبد بن حميد، وابن خزيمة، والحاكم، والبيهقى عن أبى سعيد). أخرجه أحمد (3/94، رقم 11915)، وعبد بن حميد (ص 278، رقم 883)، وابن خزيمة (2/190، رقم 1162) والحاكم (1/454، رقم 1169) وقال: صحيح على شرط الشيخين. والبيهقى (3/11، رقم 4479). وأخرجه أيضًا: أبو داود (2/38، رقم 1332). *** 194- ألا إن لكل حاضرة بادية وإن بادية آل محمد زاهر بن حرام. (البغوى، والباوردى، وابن قانع عن زاهر بن حرام الأشجعى). أخرجه ابن قانع (1/237). وأخرجه أيضًا: ابن عبد البر فى الاستيعاب (2/509). *** 195- ألا إن مسجدى حرام على كل حائض من النساء وكل جنب من الرجال إلا على محمد وأهل بيته: على وفاطمة والحسن والحسين. (البيهقى وضعفه عن أم سلمة). أخرجه البيهقى (7/65، رقم 13180). *** 196- ألا إن من قبلكم من أهل الكتاب افترقوا على ثنتين وسبعين ملة وإن هذه الملة ستفترق على ثلاث وسبعين ثنتان وسبعون فى النار وواحدة فى الجنة وهى الجماعة وإنه سيخرج من أمتى أقوام تَجارى بهم تلك الأهواء كما يتجارَى الكلب بصاحبه لا يبقى منه عرق ولا مفصل إلا دخله. (أبو داود عن معاوية). أخرجه أبو داود (4/198، رقم 4597). وأخرجه أيضًا: الدارمى (2/314، رقم 2518). *** 197- ألا إن من كان قبلكم كانوا يتخذون قبور أنبيائهم وصالحيهم مساجد فلا تتخذوا القبور مساجد فإنى أنهاكم عن ذلك. (ابن سعد عن جندب). أخرجه ابن سعد (2/240). وأخرجه أيضًا: مسلم (1/377، رقم 532). *** 198- ألا إن هذا المسجد لا يحل لجُنُبٍ ولا لحائض إلا للنبى وأزواجه وفاطمة بنت محمد وعلى ألا بينت لكم أن تضلوا. (الطبرانى عن أم سلمة). أخرجه الطبرانى (23/373، رقم 883). *** 199- ألا إن هذا من غنائمكم وليس لى منه إلا الخمس والخمس مردود عليكم فأدوا الخيط والمخيط وأصغر من ذلك وأكبر فإن الغلول عار على أهله فى الدنيا والآخرة جاهدوا الناس فى الله القريب والبعيد ولا تبالوا فى الله لومة لائم وأقيموا حدود الله فى الحضر والسفر وعليكم بالجهاد فإنه باب من أبواب الجنة عظيم ينجى الله به من الغم والهم. (البيهقى، وابن عساكر عن عبادة بن الصامت). أخرجه البيهقى (9/103، رقم 17998)، وابن عساكر (26/176). وأخرجه أيضًا: الضياء (8/273). *** 200- ألا إنا نحمد الله أنا لم نكن فى شىء من أمور الدنيا يشغلنا عن صلاتنا ولكن أرواحنا كانت بيد الله فأرسلها أنى شاء فمن أدرك منكم صلاة الغداة من غد صالحًا فليقض معها مثلها. (أبو داود عن أبى قتادة). أخرجه أبو داود (1/120، رقم 438). *** 201- ألا أنبئك بأهل الجنة الضعفاء المغلوبون. (الطبرانى عن ابن عمرو). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (10/265) قال الهيثمى: رجاله وثقوا. *** 202- ألا أنبئك بشر الناس من أكل وحده ومنع رفده وسافر وحده وضرب عبده ألا أنبئك بشر من هذا من يُخْشَى شره ولا يُرْجَى خيره ألا أنبئك بشر من هذا من باع آخرته بدنيا غيره ألا أنبئك بشر من هذا من أكل الدنيا بالدين. (ابن عساكر عن معاذ). أخرجه ابن عساكر (51/133). ومن غريب الحديث: (رفده): عطاءه وصلته. *** 203- ألا أنبئك بشىء عسى الله أن ينفعك به إن الربا أبواب الباب منه عدل سبعين حوبًا أدناها فجرة كاضطجاع الرجل مع أمه وإن أربى الربا استطالة المرء فى عرض أخيه المسلم بغير حق. (الباوردى، وابن منده، وابن قانع، وأبو نعيم عن وهب بن الأسود بن وهب بن عبد مناف الزهرى عن أبيه الأسود خال رسول الله صلى الله عليه وسلم. عزاه الحافظ فى الإصابة (1/77، ترجمة 172) لابن منده، وقال: ورواه ابن قانع فى معجمه. وأخرجه ابن قانع. (3/178). وأخرجه أيضًا: أبو نعيم فى المعرفة ببعضه. (طبعة مكتبة الدار والحرمين بالسعودية 2/283، رقم 903). *** 204- ألا أنبئك بما هو أكثر ربحًا رجل تعلم عشر آيات. (أبو يعلى، والطبرانى، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان، والضياء عن أبى أمامة). أخرجه الطبرانى (8/260، رقم 8012)، والحاكم (1/743، رقم 2044)، والبيهقى فى شعب الإيمان (2/328، رقم 1944). قال الهيثمى (7/165): رواه الطبرانى فى الكبير والأوسط ورجاله رجال الصحيح. *** 205- ألا أنبئكم بأعجب من ذلك رسول الله بينكم ينبئكم بما كان قبلكم وبما هو كائن بعدكم فاستقيموا وسددوا فإن الله لا يعبأ بعذابكم شيئًا وسيأتى قوم لا يدفعون عن أنفسهم بشىء. (أحمد، والطبرانى عن أبى كبشة). أخرجه أحمد (4/231، رقم 18058)، والطبرانى (22/340، رقم 851) قال الهيثمى (10/235): رواه الطبرانى من طريق المسعودى وقد اختلط وبقية رجاله وثقوا. *** 206- ألا أنبئكم بأكبر الكبائر الإشراك بالله وعقوق الوالدين وقول الزور. (أحمد، والبخارى، ومسلم، والترمذى عن عبد الرحمن بن أبى بكرة عن أبيه. الطبرانى، والنسائى، والخرائطى فى مساوئ الأخلاق عن أبى الدرداء). حديث عبد الرحمن بن أبى بكرة عن أبيه: أخرجه أحمد (5/36، رقم 20401)، والبخارى (5/2229، رقم 5631)، ومسلم (1/91، رقم 87)، والترمذى (4/312، رقم 1901) وقال: حسن صحيح. حديث أبى الدرداء: أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (1/103) قال الهيثمى: فيه عمر بن المساور وهو منكر الحديث. وأخرجه الخرائطى فى مساوئ الأخلاق (ص 105، رقم 257). *** 207- ألا أنبئكم بالفقيه كل الفقيه من لا يُقَنِّطُ الناس من رحمة الله ولا يؤيسهم من روح الله ولا يؤمنهم مكر الله ولا يَدَعُ القرآن رغبة إلى ما سواه ألا لا خير فى عبادة ليس فيها فقه ولا فى علم ليس فيه نذير. (ابن لال فى مكارم الأخلاق عن على). *** 208- ألا أنبئكم بخياركم خياركم أحاسنكم أخلاقًا. (الخرائطى فى مكارم الأخلاق عن أبى هريرة). *** 209- ألا أنبئكم بخياركم خياركم أطولكم أعمارًا فى الإسلام إذا سددوا. (أبو يعلى عن أنس. الطبرانى عن عبادة بن الصامت). حديث أنس: أخرجه أبو يعلى (6/214، رقم 3496) قال الهيثمى (10/203): إسناده حسن. حديث عبادة بن الصامت: أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (10/203)، قال الهيثمى: فيه أبو أمية بن يعلى، وهو ضعيف. *** 210- ألا أنبئكم بخياركم خياركم أطولكم أعمارًا وأحسنكم أخلاقًا. (أحمد عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/403، رقم 9224). قال الهيثمى (10/203): رجاله رجال الصحيح. *** 211- ألا أنبئكم بخياركم خياركم أطولكم أعمارًا وأحسنكم أعمالاً. (ابن حبان عن أبى هريرة). أخرجه ابن حبان (7/247، رقم 2981). وأخرجه أيضًا: أحمد (2/235، رقم 7211). *** 212- ألا أنبئكم بخياركم خياركم الذى إذا رؤوا ذُكِرَ اللهُ. (أحمد، والحكيم، وابن ماجه، وأبو نعيم فى الحلية عن أسماء بنت يزيد). أخرجه أحمد (6/459، رقم 27640) قال الهيثمى (8/93): فيه شهر بن حوشب وقد وثقه غير واحد وبقية رجال أحد أسانيده رجال الصحيح. وابن ماجه (2/1379، رقم 4119)، وأبو نعيم فى الحلية (1/6). وأخرجه أيضًا: الطبرانى. (24/167، رقم 423). *** 213- ألا أنبئكم بخياركم من شراركم خياركم أطولكم أعمارًا وأحسنكم عملا. (الحاكم، والبيهقى عن جابر). أخرجه الحاكم (1/489، رقم 1255) وقال: صحيح على شرط الشيخين. والبيهقى (3/371، رقم 6319). *** 214- ألا أنبئكم بخير أعمالكم وأزكاها عند مليككم وأرفعها فى درجاتكم وخير لكم من إنفاق الذهب والوَرِق فى سبيل الله وخير لكم من أن تلقوا عدوكم فتضربوا أعناقهم ويضربوا أعناقكم ذكر الله. (أحمد، والترمذى، وابن ماجه، والطبرانى، وابن شاهين فى الترغيب فى الذكر، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى الدرداء. أحمد عن معاذ). حديث أبى الدرداء: أخرجه أحمد (5/195، رقم 21750)، قال المنذرى (2/254)، والهيثمى (10/73): إسناده حسن. والترمذى (5/459، رقم 3377)، وابن ماجه (2/1245، رقم 3790)، والحاكم (1/673، رقم 1825) وقال: صحيح الإسناد، والبيهقى فى الشعب (1/394، رقم 519). حديث معاذ: أخرجه أحمد (5/239، رقم 22132). قال المنذرى (2/254): إسناده جيد إلا أن فيه انقطاعًا. قال الهيثمى (10/73): رجاله رجال الصحيح إلا أن زياد بن أبى زياد مولى ابن عياش لم يدرك معاذًا. وللحديث أطراف أخرى منها: (ألا أخبركم بخير أعمالكم). *** 215- ألا أنبئكم بخير الناس رجلا رجل آخذ بعنان فرسه ينتظر أن يغير أو يغار عليه ألا أنبئكم بخير الناس رجلا بعده رجل فى غنمه يقيم الصلاة ويؤتى الزكاة ويعلم حق الله عليه فى ماله قد اعتزل شرور الناس. (ابن سعد عن أم بشر بن البراء بن معرور). أخرجه ابن سعد (8/313). وللحديث أطراف أخرى منها: (ألا أخبركم بخير الناس رجلاً رجل آخذ بعنان فرسه). *** 216- ألا أنبئكم برجالكم من أهل الدنيا فى الجنة النبى فى الجنة والصديق فى الجنة والشهيد فى الجنة والمولود مولود الإسلام فى الجنة والرجل يكون فى جانب المصر يزور أخاه لا يزوره إلا فى الله فى الجنة ألا أنبئكم بنسائكم من أهل الجنة الولود الودود التى إذا غضبت أو غضب قالت يدى فى يدك لا أكتحل بغمض. (الطبرانى عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى (12/59، رقم 12467). وأخرجه أيضًا: الضياء من طريق الطبرانى (10/403، رقم 425). قال الهيثمى (4/313): فيه عمرو بن خالد الواسطى وهو كذاب. وللحديث أطراف أخرى منها: (ألا أخبركم برجالكم من أهل الجنة). *** 217- ألا أنبئكم بشراركم إن شراركم الذى ينزل وحده ويجلد عبده ويمنع رفده أفلا أنبئكم بشر من ذلك الذين لا يقيلون عثرة ولا يقبلون معذرة ولا يغفرون ذنبًا أفلا أنبئكم بشر من ذلك من يبغض الناس ويبغضونه أفلا أنبئكم بشر من ذلك من لا يُرْجَى خيره ولا يُؤْمَن شره. (الطبرانى عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى (10/318، رقم 10775)، قال الهيثمى (8/183): فيه عنبس بن ميمون وهو متروك. *** 218- ألا أنبئكم بشراركم هم الثرثارون المتشدقون ألا أنبئكم بخياركم أحاسنكم أخلاقًا. (أحمد عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/369، رقم 8808). *** 219- ألا أنبئكم بليلة أفضل من ليلة القدر حارس حرس فى أرض خوف لعله أن لا يرجع إلى أهله. (الحاكم، والبيهقى عن ابن عمر). أخرجه الحاكم (2/90، رقم 2424) وقال: صحيح على شرط البخارى. والبيهقى (9/149، رقم 18225). وأخرجه أيضًا: النسائى (5/273، رقم 8868). *** 220- ألا أنبئكم بما يشرف الله به البنيان ويرفع به الدرجات أن تحلم على من جهل عليك وأن تصل من قطعك وأن تعطى من حرمك وتغض عمن ظلمك. (الطبرانى عن عبادة بن الصامت). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (8/189) قال الهيثمى: فيه أبو أمية بن يعلى وهو ضعيف. *** 221- ألا أنبئكم بمكفرات الخطايا إسباغ الوضوء على المكاره وكثرة الخطا إلى المساجد وانتظار الصلاة بعد الصلاة فذلكم الرباط. (الطبرانى عن عبادة بن الصامت. الطبرانى عن خولة بنت قيس). حديث عبادة بن الصامت: أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (2/36) قال الهيثمى: رواه الطبرانى والبزار وشيخ البزار خالد بن يوسف السمتى عن أبيه وهما ضعيفان وإسحاق لم يدرك عبادة. حديث خولة بنت قيس: أخرجه الطبرانى (24/234، رقم 594). *** 222- ألا أنبئكم ما العضة هى النميمة القالة بين الناس. (مسلم عن ابن مسعود). أخرجه مسلم (4/2012، رقم 2606). وأخرجه أيضًا: أحمد (1/437، رقم 4160). ومن غريب الحديث: (القالة): كثرة القول وإيقاع الخصومة بين الناس بما يحكى للبعض عن البعض. *** 223- ألا إنكم تعيبون أسامة وتطعنون فى إمارته وقد فعلتم ذلك بأبيه من قبل وإن كان لخليقًا للإمارة وإن كان لأحب الناس كلهم إلىَّ وإن ابنه هذا من بعده لأحب الناس إلىّ فاستوصوا به خيرًا فإنه من خياركم. (ابن سعد عن ابن عمر). أخرجه ابن سعد (4/66). وأخرجه أيضًا: الطبرانى (12/298، رقم 13171). *** 224- ألا إنما هن أربع لا تشركوا بالله شيئًا ولا تقتلوا النفس التى حرم الله إلا بالحق ولا تزنوا ولا تسرقوا. (أحمد، والنسائى، والطبرانى، والحاكم، وابن مردويه، والضياء عن سلمة بن قيس). أخرجه أحمد (4/339، رقم 19012)، والنسائى (6/421، رقم 11372)، والطبرانى (7/39، رقم 6317)، قال الهيثمى (1/104): رجاله ثقات. والحاكم (4/391، رقم 8033) وقال: صحيح على شرط الشيخين. وأخرجه أيضًا: الحارث كما فى بغية الباحث (1/176، رقم 28)، وابن قانع (1/276). *** 225- ألا إنه سيكون بعدى أمراء يكذبون ويظلمون فمن صدقهم بكذبهم ومالأهم على ظلمهم فليس منى ولا أنا منه ومن لم يصدقهم بكذبهم ولم يمالئهم على ظلمهم فهو منى وأنا منه ألا وإن سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر هن الباقيات الصالحات. (أحمد عن النعمان بن بشير). أخرجه أحمد (4/267، رقم 18379)، قال الهيثمى (5/247): فيه راو لم يسم، وبقية رجاله رجال الصحيح. *** 226- ألا إنه لا يدخل الجنة إلا مؤمن وأيام منى أيام أكل وشرب. (الطبرانى عن كعب بن مالك). أخرجه الطبرانى (19/97، رقم 191). وأخرجه أيضًا: مسلم (2/800، رقم 1142). *** 227- ألا إنه لم يبق من الدنيا إلا مثل الذباب تمور فى جوها فالله الله فى إخوانك من أهل القبور فإن أعمالكم تعرض عليهم. (الحاكم عن النعمان بن بشير). أخرجه الحاكم (4/342، رقم 7849) وقال: صحيح الإسناد. وأخرجه أيضًا: البيهقى (7/261، رقم 10242). *** 228- ألا إنه ينصب لكل غادر لواء يوم القيامة بقدر غدرته. (ابن ماجه عن أبى سعيد). أخرجه ابن ماجه (2/959، رقم 2873) قال البوصيرى (3/178): هذا إسناد ضعيف لضعف على بن زيد بن جدعان. وأخرجه أيضًا: الترمذى (4/483، رقم 2191). *** 229- ألا إنها ستفتح عليكم [الشام فعليكم بمدينة يقال لها دمشق فإنها خير مدائن الشام] وفسطاط المؤمنين بأرض منها يقال لها الغوطة وهى معقلهم. (ابن النجار عن عبد الرحمن بن جبير بن نفير عن أبيه). أخرجه أيضًا: ابن عساكر (1/237). ومن غريب الحديث: (الغُوطة): اسم البساتين والمياه التى حول دمشق. *** 230- ألا إنها ستكون فتنة قيل ما المخرج منها يا رسول الله قال كتاب الله فيه نبأ ما قبلكم وخبر ما بعدكم وحكم ما بينكم هو الفصل ليس بالهزل من تركه من جبار قصمه الله ومن ابتغى الهدى فى غيره أضله الله وهو حبل الله المتين وهو الذكر الحكيم وهو الصراط المستقيم هو الذى لا تزيغ به الأهواء ولا تلتبس به الألسن ولا تشبع منه العلماء ولا يخلق عن كثرة الرد ولا تنقضى عجائبه هو الذى لم تنته الجن إذ سمعته حتى قالوا إنا سمعنا قرآنًا عجبًا يهدى إلى الرشد فآمنا به من قال به صَدَق ومن عمل به أُجِرَ ومن حكم به عدل ومن دعا إليه هدى إلى صراط مستقيم. (ابن أبى شيبة، والترمذى وضعفه عن على). أخرجه ابن أبى شيبة (6/125، رقم 30007)، والترمذى (5/172، رقم 2906) وقال: لا نعرفه إلا من هذا الوجه وإسناده مجهول وفى الحارث مقال. ومن غريب الحديث: (يخلق): أى يبلى. *** 231- ألا إنى أبرأ إلى كل خل من خلته ولو كنت متخذًا خليلا لاتخذت أبا بكر خليلا وإن صاحبكم خليل الله. (مسلم، والترمذى، وابن ماجه عن ابن مسعود). أخرجه مسلم (4/1856، رقم 2383)، والترمذى (5/606، رقم 3655) وقال: حسن صحيح. وابن ماجه. (1/36، رقم 93). وأخرجه أيضًا: البزار (5/420، رقم 2053). *** 232- ألا إنى أوتيت الكتاب ومثله معه ألا يوشك رجل شبعان على أريكته يقول عليكم بهذا القرآن فما وجدتم فيه من حلال فأحلوه وما وجدتم فيه من حرام فحرموه ألا لا يحل لكم لحم الحمار الأهلى ولا كل ذى ناب من السباع ولا لقطة معاهد إلا أن يستغنى عنها صاحبها ومن نزل بقوم فعليهم أن يقروه فإن لم يَقْرُوه فله أن يُعْقِبَهم بمثل قراه. (أحمد، وأبو داود، والطبرانى عن المقدام بن معديكرب). أخرجه أحمد (4/130، رقم 17213)، وأبو داود (4/200، رقم 4604)، والطبرانى (20/283، رقم 670). ومن غريب الحديث: (يقروه) يضيفوه. (يُعْقِبَهم): يأخذ منهم عوضًا عما حرموه من القرى. *** 233- ألا إنى فرط لكم على الحوض وإن بعد ما بين طرفيه مثل ما بين صنعاء وأيلة كأن الأباريق فيه النجوم. (أحمد، ومسلم، وأبو عوانة عن جابر بن سمرة). أخرجه مسلم (4/1801، رقم 2305). *** 234- ألا إنى كنت نهيتكم عن ثلاث: نهيتكم عن زيارة القبور ثم بدا لى إنها ترق القلوب وتدمع العين فزوروها ولا تقولوا هجرًا ونهيتكم عن لحوم الأضاحى فوق ثلاث ثم بدا لى أن الناس يبتغون أدمهم ويتحفون ضيفهم ويرفعون لغائبهم فكلوا ومسكوا فيما شئتم ونهيتكم عن الأوعية فاشربوا فيما شئتم من شاء أوكى سقاءه على إثم. (أحمد عن أنس). أخرجه أحمد (3/250، رقم 13640). قال الهيثمى (5/66): رواه أحمد وأبو يعلى والبزار باختصار، وفيه يحيى بن عبد الله الجابر، وقد ضعفه الجمهور، وقال أحمد: لا بأس به، وبقية رجاله ثقات. *** 235- ألا إنى لكم بمكان صدق حياتى فإذا مت لا أزال أنادى فى قبرى يا رب أمتى أمتى حتى ينفخ فى الصور النفخة [الأولى ثم لا تزال لى دعوة مجابة حتى ينفخ فى الصور النفخة] الثانية. (الحكيم عن أنس). ذكره الحكيم (4/176). *** 236- ألا تأمنونى وأنا أمين من فى السماء يأتينى خبر السماء صباحًا ومساء. (أحمد، والبخارى، ومسلم عن أبى سعيد). أخرجه أحمد (3/4، رقم 11021)، والبخارى (4/1581، رقم 4094)، ومسلم (2/742، رقم 1064). وأخرجه أيضًا: ابن حبان (1/205، رقم 25). *** 237- ألا تبايعونى على أن تعبدوا الله ولا تشركوا به شيئًا وأن تقيموا الصلوات الخمس وتؤتوا الزكاة وتسمعوا وتطيعوا ولا تسألوا الناس شيئًا. (مسلم، والنسائى، والطبرانى، وابن حبان عن عوف بن مالك الأشجعى). أخرجه مسلم (2/721، رقم 1043)، والنسائى (4/424، رقم 7783)، والطبرانى (18/39، رقم 68)، وابن حبان (8/180، رقم 3385). *** 238- ألا تبايعونى على ما بايع عليه النساء ألا تشركوا بالله شيئًا ولا تسرقوا ولا تزنوا ولا تقتلوا أولادكم ولا تأتوا ببهتان تفترونه بين أيديكم وأرجلكم ولا تعصونى فى معروف فمن أصاب بعد ذلك ذنبًا فنالته به عقوبة فهى له كفارة ومن لم تنله به عقوبة فأمره إلى الله إن شاء غفر له وإن شاء عاقبه به. (الحاكم، والنسائى، وابن سعد عن عبادة بن الصامت). أخرجه النسائى (4/424، رقم 7784)، وابن سعد (8/7). *** 239- ألا تتقى الله فى هذه البهيمة التى ملكك الله إياها فإنه شكا إلىَّ أنك تجيعه وتُدْئِبُه. (الحاكم عن عبد الله بن جعفر). أخرجه الحاكم (2/109، رقم 2485) وقال: صحيح الإسناد. وأخرجه أيضًا: أبو عوانة (1/168، رقم 497). *** 240- ألا تتقى الله فى هذه البهيمة التى ملكك الله إياها فإنه شكاك إلىَّ أنك تجيعه وتدئبه. (الطبرانى عن عبد الله بن جعفر). أخرجه أيضًا: الضياء (9/159، رقم 135)، وأبو عوانة (1/168، رقم 497)، والبيهقى (8/13، رقم 15592). *** 241- ألا تراه ينضح وجهى بجمرة من نار جهنم فى يده. (الحاكم وتعقب عن جابر أن ثعلبة بن عقبة سلَّم على رسول الله. (وفى أصبعه خاتم من ذهب فلم يرد عليه فقيل له قال... فذكره). أخرجه الحاكم (3/257، رقم 5021). *** 242- ألا ترضون أن أجعل الناس دثارًا وأنتم شعار ألا ترضون أن الناس لو سلكوا واديا وسلكتم آخر لتبعت واديكم وتركت الناس ولولا أن الله سمانى من المهاجرين لأحببت أن أكون من الأنصار. (الطبرانى عن عبد الله بن جبير). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (10/31) قال الهيثمى: رواه الطبرانى وعبد الله بن جبير قيل إنه تابعى وهو ثقة وبقية رجاله رجال الصحيح. وأخرجه أيضًا: الضياء من طريق الطبرانى (9/134، رقم 116). *** 243- ألا ترضى يا بلال أن المؤذنين أطول الناس أعناقًا يوم القيامة. (النسائى، والطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان، والضياء عن بلال). أخرجه الطبرانى (1/355 رقم 1080) قال الهيثمى (1/326): رجاله موثقون. والبيهقى فى شعب الإيمان (3/117، رقم 3052). *** 244- ألا تسألونى مم ضحكت رأيت ناسًا من أمتى يساقون إلى الجنة فى السلاسل كرهًا قيل يا رسول الله من هم قال قوم من العجم يسبيهم المهاجرون فيدخلونهم الإسلام. (الطبرانى عن أبى الطفيل). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (5/333) وأخرجه أيضًا: البزار (7/208 رقم 2780) قال الهيثمى (5/333): فيه بشر بن سهل كتب عنه أبو حاتم ثم ضرب على حديثه وبقية رجاله وثقوا. *** 245- ألا تسألونى مم ضحكت عجبت من قضاء الله للعبد المسلم إن كل ما قضى الله له خير وليس كل أحد قضى الله له خيرًا إلا العبد المسلم. (أبو نعيم فى الحلية عن صهيب). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (1/154). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (7/242، رقم 7390). والبزار (6/15، رقم 2088). *** 246- ألا تسألونى من أى شىء ضحكت عجبت من مجادلة العبد ربه يوم القيامة يقول يا رب أليس وعدتنى أن لا تظلمنى قال بلى قال فإنى لا أقبل علىّ شهادة شاهد إلا من نفسى فيقول أوليس كفى بى شهيدًا وبالملائكة الكرام الكاتبين فيردد هذا مرات فيختم على فيه وتَكلَّمُ أركانه بما كان يعمل فيقول بعدًا لكن وسحقًا فعنكن كنت أجادل. (الحاكم عن أنس). أخرجه الحاكم (4/644، رقم 8778) وقال: صحيح على شرط مسلم. *** 247- ألا تستحيون إن ملائكة الله يمشون على أقدامهم وأنتم على ظهور الدواب ركبانًا قاله فى الجنازة. (الترمذى، وابن ماجه، والحاكم، وأبو نعيم فى الحلية، والبيهقى عن ثوبان). أخرجه الترمذى (3/333، رقم 1012) وقال: حديث ثوبان قد روى عنه موقوفًا قال محمد الموقوف منه أصح. والحاكم (1/508، رقم 1315)، وأبو نعيم فى الحلية (6/118)، والبيهقى (4/23، رقم 6647). *** 248- ألا تسترقون له من العين. (الطبرانى عن أم سلمة). أخرجه الطبرانى (23/268، رقم 568). وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (12/365، رقم 6935) عن أم سلمة قالت دخل علينا رسول الله. (وعندى صبى يشتكى فقال: ما له. فقلنا: اتهمنا له العين فقال … فذكره. *** 249- ألا تسمعون إن البذاذة من الإيمان إن البذاذة من الإيمان. (أبو داود، وابن ماجه، والضياء عن عبد الله بن أبى أمامة عن عبد الله بن كعب بن مالك عن أبى أمامة، وروى عن عبد الله بن أبى أمامة عن عبد الرحمن بن كعب بن مالك عن أبى أمامة، وروى عن عبد الله بن أبى أمامة عن أبيه قال الضياء يحتمل أن يكون سمع منهما عن أبيه ومن أبيه، قال المزى ورواه عبد الله بن المنيب بن عبد الله بن أبى أمامة عن أبيه عن محمود بن لبيد عن أبى أمامة). أخرجه أبو داود (4/75، رقم 4161) بالإسناد الأول، وابن ماجه (2/1379، رقم 4118) بالإسناد الثالث. وأخرجه أيضًا: البيهقى فى شعب الإيمان (5/227، رقم 6470) بالإسناد الأول. *** 250- ألا تسمعون إن الله لا يعذب بدمع العين ولا بحزن القلب ولكن يعذب بهذا وأشار إلى لسانه أو يرحم وإن الميت يعذب ببكاء أهله عليه. (أحمد، ومسلم عن ابن عمر). أخرجه مسلم (2/636، رقم 924). وأخرجه أيضًا: البخارى (1/439، رقم 1242)، والبيهقى فى شعب الإيمان (7/242، رقم 10165). *** 251- ألا تسمعون اعبدوا ربكم وصلوا خمسكم وصوموا شهركم وأدوا زكاة أموالكم وأطيعوا ذا أمركم تدخلوا جنة ربكم. (أحمد، وابن منيع، وابن حبان، والدارقطنى، والحاكم، والضياء عن أبى أمامة). أخرجه أحمد (5/251 رقم 22215)، وابن حبان (10/426 رقم 4563)، والدارقطنى (2/294)، والحاكم. (1/547، رقم 1436) وقال: صحيح على شرط مسلم. *** 252- ألا تصفون خلفى كما تصف الملائكة عند ربهم تتمون الصفوف المقدمة وتتراصون فى الصف. (الطبرانى عن جابر بن سمرة). أخرجه الطبرانى (2/199، رقم 1810). وللحديث أطراف أخرى منها: (ألا تصفون كما تصف). *** 253- ألا تصفون كما تصف الملائكة عند ربها تتمون الصفوف الأول وتتراصون فى الصف. (عبد الرزاق، وابن أبى شيبة، وأحمد، ومسلم، وأبو داود، والنسائى، وابن ماجه، وابن خزيمة، وابن حبان عن جابر بن سمرة). أخرجه عبد الرزاق (2/46، رقم 2432) وابن أبى شيبة (1/309، رقم 3539)، وأحمد (5/101، رقم 21001) ومسلم (1/322، رقم 430)، وأبو داود (1/177، رقم 661)، والنسائى (2/92، رقم 816)، وابن ماجه (1/317، رقم 992)، وابن خزيمة (3/21، رقم 1544)، وابن حبان (5/527، رقم 2154). *** 254- ألا تعجبون كيف يصرف الله عنى شتم قريش ولعنهم يشتمون مُذَمَّمًا ويلعنون مذممًا وأنا محمد. (البخارى، والنسائى عن أبى هريرة). أخرجه البخارى (3/1299، رقم 3340)، والنسائى (6/159، رقم 3438). وأخرجه أيضًا: الحميدى (2/481 رقم 1136)، وأحمد (2/369، رقم 8811)، والبيهقى (8/252، رقم 16920). *** 255- ألا تعجبون من أسامة المشترى إلى شهر إن أسامة لطويل الأمل والذى نفسى بيده ما طرفت عيناى إلا ظننت أن شفرى لا يلتقيان حتى يقبض الله روحى ولا رفعت طرفى فظننت أنى واضعه حتى أقبض ولا لقمت لقمة إلا ظننت إنى لا أسيغها حتى أغص بها من الموت يا بنى آدم إن كنتم تعقلون فعدوا أنفسكم من الموتى والذى نفسى بيده إن ما توعدون لآت وما أنتم بمعجزين. (أبو نعيم فى الحلية، وابن عساكر عن أبى سعيد). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (6/91)، وابن عساكر (8/75). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الشاميين (2/365، رقم 1505)، والبيهقى (7/355، رقم 10564) وفى الحديث أن أسامة بن زيد اشترى وليدة – أى جارية – بمائة دينار إلى شهر فقال رسول (… فذكره. *** 256- ألا تعلمين أن المؤمن يشدد عليه فى وجعه لِيُحَطَّ عنه من خطاياه. (هناد عن بعض أمهات المؤمنين). أخرجه هناد (1/241، رقم 409) عن بعض أمهات المؤمنين قالت: اشتكى رسول الله. (فاشتد عليه فلما أفاق قلت له لو أن إحدانا فعلت لخشيتْ أن تجد عليها قال … فذكره. *** 257- ألا تعلمين هذه رقية النملة كما علمتيها الكتابة. (أحمد، وأبو داود عن الشفاء بنت عبد الله). أخرجه أحمد (6/372، رقم 27140)، وأبو داود (4/11، رقم 3887). وأخرجه أيضًا: النسائى (4/366، رقم 7543). *** 258- ألا خمرته ولو أن تعرض عليه عودًا. (أحمد، وعبد بن حميد، والبخارى، ومسلم، وأبو داود عن جابر قال جاء أبو حميد الأنصارى إلى النبى صلى الله عليه وسلم بقدح فيه لبن يحمله مكشوفًا قال فذكره. مسلم، وابن حبان عن جابر عن أبى حميد الساعدى. أبو يعلى عن أبى هريرة). حديث جابر: أخرجه أحمد (3/313 رقم 14407)، وعبد بن حميد (ص 313 رقم 1021) والبخارى (5/2127، رقم 5283)، ومسلم (3/1593 رقم 2011)، وأبو داود (3/340 رقم 3734). وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (5/111، رقم 24219)، والنسائى (4/197، رقم 6880). حديث جابر عن أبى حميد الساعدى: أخرجه مسلم (3/1593، رقم 2010)، وابن حبان (4/85، رقم 1270). وأخرجه أيضًا: الدارمى (2/163، رقم 2131). حديث أبى هريرة: أخرجه أبو يعلى (3/308، رقم 1774). قال الهيثمى (8/111): رجاله رجال الصحيح غير إبراهيم بن سليمان الدباس وهو ثقة. ومن غريب الحديث: (خمرته): أى غطيته. *** 259- ألا دبغتم إهابها فاستمتعتم به. (ابن حبان عن ميمونة). أخرجه ابن حبان (4/99، رقم 1283). وأخرجه أيضًا: أبو داود (4/65، رقم 4120)، وعبد الرزاق (1/63، رقم 188)، والطبرانى (23/426، رقم 1034) وفى الحديث: أن شاة ماتت فمر بها النبى صلى الله عليه وسلم فقال... فذكره. *** 260- ألا رب نفس طاعمة ناعمة فى الدنيا جائعة عارية يوم القيامة ألا رب مكرم لنفسه وهو لها مهين ألا رب مهين لنفسه وهو لها مكرم. (الرافعى عن ابن عباس). أخرجه الرافعى (3/489). *** 261- ألا رب نفس طاعمة ناعمة فى الدنيا جائعة عارية يوم القيامة ألا يا رب نفس جائعة عارية فى الدنيا طاعمة ناعمة يوم القيامة ألا يا رب مكرم لنفسه وهو لها مهين ألا يا رب مهين لنفسه وهو لها مكرم ألا يا رب متخوض ومتنعم فيما أفاء الله على رسوله ما له عند الله من خلاق ألا وإن عمل الجنة حزن بربوة ألا وإن عمل النار سهل بسهوة ألا يا رب شهوة ساعة أورثت حزنًا طويلا. (البيهقى فى الزهد، وابن عساكر عن جبير بن نفير عن أبى البجير وكان من الصحابة). أخرجه ابن عساكر (4/123). وأخرجه أيضًا: ابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى (5/165، رقم 2703). وللحديث أطراف أخرى منها: (ألا يا رب نفس طاعمة). ومن غريب الحديث: (ربوة): مكان مرتفع. (سهوة): أرض لينة. *** 262- ألا رجل يتصدق على هذا فيقوم فيصلى معه. (أحمد، وابن أبى شيبة، وأبو داود، وأبو يعلى، وابن خزيمة، وابن حبان، والحاكم، والبيهقى، والضياء عن أبى سعيد أن رسول الله. (أبصر رجلا يصلى وحده قال... فذكره. الطبرانى عن سلمان. أحمد، والطبرانى عن أبى أمامة. الطبرانى عن عصمة بن مالك. ابن أبى شيبة عن الحسن مرسلاً. عبد الرزاق عن أبى عثمان النهدى مرسلاً). حديث أبى سعيد: أخرجه أحمد (3/64، رقم 11631)، وابن أبى شيبة (2/112، رقم 7097)، وأبو داود. (1/157، رقم 574)، وأبو يعلى (2/321، رقم 1057)، وابن حبان (6/158، رقم 2398)، والحاكم (1/328، رقم 758) وقال: صحيح على شرط مسلم. والبيهقى (3/68، رقم 4786). حديث سلمان: أخرجه الطبرانى (6/254، رقم 6140). حديث أبى أمامة: أخرجه أحمد (5/269، رقم 22369، 22370)، والطبرانى (8/212، رقم 785) قال الهيثمى. (2/45): له طرق كلها ضعيفة. حديث عصمة بن مالك: أخرجه الطبرانى (17/181، رقم 479). قال الهيثمى (2/46): إسناده ضعيف ولا يصح عن عصمة حديث. حديث الحسن المرسل: أخرجه ابن أبى شيبة (2/76، رقم 6660). حديث أبى عثمان النهدى: أخرجه عبد الرزاق (2/294، رقم 3427). وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (2/112، رقم 7098). *** 263- ألا رجل يستر بينى وبين هذه النار. (الطبرانى عن عبادة بن الصامت قال بصر رسول الله. (برجل عليه ملحفة معصفرة قال … فذكره). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (5/157) قال الهيثمى: رجاله ثقات. وأخرجه أيضًا: الضياء من طريق الطبرانى. (8/359، رقم 441). وقال: إسناده صحيح. *** 264- ألا رجل يمنح أهل بيت ناقة تغدو بغداء وتروح بعشاء إن أجرها لعظيم. (مسلم عن أبى هريرة). أخرجه مسلم (2/707، رقم 1019). *** 265- ألا شققت عن قلبه حتى تعلم من أجل ذلك قالها أم لا من لك بلا إله إلا الله يوم القيامة. (أحمد، والبخارى، ومسلم، وأبو داود، والنسائى، وابن حبان عن أسامة بن زيد). أخرجه أحمد (5/207، رقم 21850)، والبخارى (4/1555، رقم 4021)، ومسلم (1/96، رقم 96)، وأبو داود (3/44، رقم 2643)، والنسائى (5/176، رقم 8594)، وابن حبان (11/57، رقم 4751). *** 266- ألا غسلت عنك ريح اللحم. (البيهقى فى شعب الإيمان عن ابن عباس أن النبى صلى الله عليه وسلم صلى ذات يوم فوجد من رجل ريح اللحم فلما انصرف قال... فذكره). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (5/71، رقم 5818). *** 267- ألا فى الله فلا تفكروا ثلاثًا ألا فتفكروا فى عظيم ما خلق الله ثلاثًا. (أبو الشيخ فى العظمة عن يونس بن ميسرة مرسلاً). أخرجه أبو الشيخ فى العظمة (1/255، رقم 33). *** 268- ألا قلتِ كيف تكون خيرًا منى وأبى هارونُ وعمى موسى وزوجى محمد. (الحاكم عن صفية). أخرجه الحاكم (4/31، رقم 6790). وأخرجه أيضًا: الترمذى (5/708، رقم 3892)، والطبرانى فى الأوسط. (8/236، رقم 8503) وفى الحديث: أن النبى صلى الله عليه وسلم دخل على صفية وهى تبكى فقال: يا بنت حيى ما يبكيك قالت: بلغنى أن عائشة وحفصة تنالان منى وتقولان نحن خير منها نحن بنات عم رسول الله. (وأزواجه قال … فذكره. *** 269- ألا كان هذ قبل هذا. (الطبرانى فى الأوسط عن أبى موسى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى رجلا يصلى ركعتى الغداة حين أخذ المؤذن يقيم فغمز منكبه وقال... فذكره). أخرجه أيضًا: الطبرانى فى الصغير (1/104، رقم 146). قال الهيثمى (2/75) رواه الطبرانى فى الكبير والبزار بنحوه وأبو يعلى ورجاله ثقات. قال الشوكانى فى نيل الأوطار (3/105): أخرجه الطبرانى فى الكبير عن أبى موسى. وقال قال العراقى: وإسناده جيد. *** 270- ألا كسوتها بعض أهلك فإنه لا بأس بذلك للنساء يعنى المعصفر. (ابن ماجه عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده). أخرجه ابن ماجه (2/1191، رقم 3603)، وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (5/159، رقم 24733)، وأبو داود. (4/52، رقم 4066). *** 271- ألا كلكم يدخل الجنة إلا من شرد على الله شِرَاد البعير على أهله. (أحمد، والحاكم، والضياء عن أبى أمامة). أخرجه أحمد (5/258، رقم 22280)، والحاكم (4/276، رقم 7627). *** 272- ألا كنتم تنتفعون بإهابها إن دباغها أحلها كما أحل الخمرَ الخلُّ. (أبو يعلى عن أم سلمة). *** 273- ألا لا تجوز شهادة الخائن ولا الخائنة ولا ذى غِمْر على أخيه ولا الموقوف على حد. (البيهقى عن ابن عمر). أخرجه البيهقى (10/155، رقم 20358) وقال: يحيى بن سعيد هو الفارسى متروك وعبد الأعلى ضعيف قال الشيخ لا يصح فى هذا عن النبى صلى الله عليه وسلم شىء يعتمد عليه. وأخرجه أيضًا: الدارقطنى (4/244). ومن غريب الحديث: (غمر): حقد وعداوة. *** 274- ألا لا تحتلبن ماشية امرئ إلا بإذنه أيحب أحدكم أن تؤتى مشربته فيكسر بابها ثم ينتثل ما فيها فإن ما فى ضروع مواشيهم طعام أحدهم ألا فلا يحلبن أحدكم ماشية المرء إلا بإذنه. (أحمد عن ابن عمر). أخرجه أحمد (2/6، رقم 4505). ومن غريب الحديث: (ينتثل): يستخرج ويؤخذ. (مَشْرُبَته): غرفته. *** 275- ألا لا تغادر صيام الاثنين فإنى ولدت يوم الاثنين وأوحى إلى يوم الاثنين وهاجرت يوم الاثنين وأموت يوم الاثنين. (ابن عساكر عن مكحول مرسلاً). أخرجه ابن عساكر (10/229). *** 276- ألا لا صلاة إلا بوضوء ولا وضوء لمن لم يذكر اسم الله ألا لا يؤمن بالله من لا يؤمن بى ولا يؤمن بى من لم يعرف حق الأنصار. (ابن النجار عن عيسى بن سبرة عن أبيه عن جده أبى سبرة). وللحديث أطراف أخرى منها: (أيها الناس لا صلاة إلا بوضوء ولا وضوء). *** 277- ألا لا وتر بعد الفجر ألا لا وتر بعد الفجر. (ابن عساكر عن أبى سعيد). أخرجه ابن عساكر (35/107). *** 278- ألا لا يتولين رجل غير مواليه ولا يدع إلى غير أبويه فمن فعل ذلك فعليه لعنة الله المتتابعة إلى يوم القيامة. (ابن جرير عن أنس). أخرجه أيضًا: الضياء (6/149، رقم 2144) وقال: إسناده صحيح. *** 279- ألا لا يحل هذا المسجد لجنب ولا حائض إلا لرسول الله وعلى وفاطمة والحسن والحسين ألا قد بينت لكم الأسماء أن تضلوا. (البيهقى وضعفه، وابن عساكر عن أم سلمة). أخرجه البيهقى (7/65، رقم 13178)، وابن عساكر (14/166). *** 280- ألا لا يرد أحدكم هدية أخيه وإن وجد فليكافئه والذى نفسى بيده لو أهديت لى ذراع لقبلت ولو دعيت إلى كراع لأجبت. (هناد عن الحسن مرسلاً). أخرجه هناد فى الزهد (2/413، رقم 804). *** 281- ألا لا يغلبنكم الأعراب على اسم صلاتكم إنها العشاء وهم يعتمون بالإبل. (عبد الرزاق عن ابن عمر). أخرجه عبد الرزاق (1/566، رقم 2152). *** 282- ألا لا يلومن امرؤ إلا نفسه يبيت وفى يده ريح غَمْر. (ابن ماجه عن فاطمة الزهراء). أخرجه ابن ماجه (2/1096، رقم 3296). ومن غريب الحديث: (غَمْر): دسم ورائحة اللحم. *** 283- ألا لا يمنعن أحدكم رهبة الناس أن يقول الحق إذا رآه وأن يذكر تعظيم الله فإنه لا يقرب من أجل ولا يبعد من رزق. (أبو يعلى عن أبى سعيد الخدرى). أخرجه أبو يعلى (2/536، رقم 1411). *** 284- ألا لألقين الله قبل أن أعطى أحدًا من مال أحد بغير طيب نفس. (أبو يعلى، وابن حبان، والضياء عن أبى سعيد قال شكا الناس إلى رسول الله. (غلاء السعر وقالوا سعر قال … فذكره). أخرجه أبو يعلى (2/506، رقم 1354)، وابن حبان (11/340، رقم 4967). *** 285- ألا لعلكم لا ترونى بعد عامكم هذا اعبدوا ربكم وصلوا خمسكم وصوموا شهركم وحجوا بيتكم وأدوا زكاة أموالكم طيبة بها أنفسكم وأطيعوا ذا أمركم تدخلوا جنة ربكم. (محمد بن نصر عن أبى أمامة). أخرجه أيضًا: أحمد (5/262، رقم 22314). *** 286- ألا لعنة الله والملائكة والناس أجمعين على من انتقص شيئًا من حقى وعلى من أبى عترتى وعلى من استخف بولايتى وعلى من ذبح لغير القبلة وعلى من انتفى من ولده وعلى من برئ من مواليه وعلى من سرق من منار الأرض وحدودها وعلى من أحدث فى الإسلام حدثًا أو آوى محدثًا وعلى ناكح البهيمة وعلى ناكح يده وعلى من أتى الذكران من العالمين وعلى من يحصر ولا حصور بعد يحيى بن زكريا وعلى رجل تأنث وعلى امرأة تذكرت وعلى من أتى امرأة وابنتها وعلى من جمع بين الأختين إلا ما قد سلف وعلى مغور الماء المستاق وعلى المتغوط فى ظل النزال وعلى من أذانا فى سبلنا وعلى الجارين أذيالا وعلى الماشين اختيالا وعلى الناطقين أشعارًا بالخنا وعلى الشاربين فضالا وعلى المعقوس نعالا. (الباوردى عن بشر بن عطية وضعف). أورده أوله الحافظ فى الإصابة (1/301، ترجمة 670 بشر بن عطية) وعزاه للباوردى. ومن غريب الحديث: (فضالا): الخمر. وللحديث أطراف أخرى منها: (أربعة لعنوا فى الدنيا والآخرة). *** 287- ألا ما بال أقوام يزعمون أن رحمى لا تنفع والذى نفسى بيده إن رحمى لموصولة فى الدنيا والآخرة ألا وإنى فرطكم أيها الناس على الحوض ألا وسيجىء قوم يوم القيامة فيقول القائل منهم يا رسول الله أنا فلان بن فلان فأقول أما النسب فقد عرفت ولكنكم ارتددتم بعدى ورجعتم القَهْقَرَى. (الطيالسى، وأحمد، وعبد بن حميد، وأبو يعلى، والحاكم، والضياء عن أبى سعيد). أخرجه الطيالسى (ص 294، رقم 2221)، وأحمد (3/18، رقم 11154)، وعبد بن حميد (ص 304، رقم 986) وأبو يعلى (2/433، رقم 1238)، والحاكم (4/84، رقم 6958) وقال: صحيح الإسناد. *** 288- ألا من اشتاق إلى الله فليسمع كلام الله فإن مثل القرآن كمثل جراب مسك أى وقت فتحته فاح ريحه. (الديلمى عن أبى هريرة). أخرجه الديلمى (1/138، رقم 490). *** 289- ألا من تعلم القرآن وعلمه وعمل بما فيه فأنا له سائق ودليل إلى الجنة. (ابن عساكر عن إبراهيم بن هدبة عن أنس). أخرجه ابن عساكر (27/67). *** 290- ألا من زين نفسه للقضاة بشهادة الزور زينه الله يوم القيامة بسربال من قطران وألجمه بلجام من نار. (ابن عساكر عن إبراهيم بن هدبة عن أنس). أخرجه ابن عساكر (37/276). *** 291- ألا من ظلم مُعاهدًا أو انتقصه أو كلفه فوق طاقته وأخذ منه شيئًا بغير طيب نفس منه فأنا حجيجه يوم القيامة. (أبو داود، والبيهقى عن صفوان بن سليم عن عدة من أبناء الصحابة عن آبائهم، زاد البيهقى: ألا ومن قتل معاهدًا له ذمة الله وذمة رسوله حرم عليه ريح الجنة وإن ريحها ليوجد من مسيرة سبعين خريفًا). أخرجه أبو داود (3/170، رقم 3052)، والبيهقى (9/205، رقم 18511). *** 292- ألا من قتل نفسًا معاهدة له ذمة الله وذمة رسوله فقد أخفر بذمة الله فلا يرح رائحة الجنة وإن ريحها ليوجد من مسيرة سبعين خريفًا. (الترمذى- حسن صحيح- عن أبى هريرة). أخرجه الترمذى (4/20، رقم 1403) وقال: حسن صحيح. وأخرجه أيضًا: الحاكم (2/139، رقم 2581). *** 293- ألا من كان حالفًا فلا يحلف إلا بالله لا تحلفوا بآبائكم. (البخارى، ومسلم عن ابن عمر). أخرجه البخارى (3/1394، رقم 3624)، ومسلم (3/1267، رقم 1646). *** 294- ألا من ولى يتيمًا له مال فَلْيَتَّجِرْ فيه ولا يتركه حتى تأكله الصدقة. (الترمذى وضعفه، والبيهقى عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده). أخرجه الترمذى (3/32، رقم 641)، والبيهقى (4/107، رقم 7131) وقال: إنما روى هذا الحديث من هذا الوجه وفى إسناده مقال. *** 295- ألا هل عست امرأة أن تخبر القوم بما يكون من زوجها إذا خلا بها ألا هل عسى رجل أن يخبر القوم بما يكون منه إذا خلا بأهله فلا تفعلوا ذلك أفلا أنبئكم ما مثل ذلك مثل شيطان لقى شيطانة بالطريق فوقع بها والناس ينظرون. (الخرائطى فى مساوئ الأخلاق عن أبى هريرة). أخرجه الخرائطى فى مساوئ الأخلاق (ص 163، رقم 430). *** 296- ألا هل عسى أحدكم أن يتخذ الصُّبَّة من الغنم على رأس ميل أو ميلين فيتعذر عليه الكلأ فيرتفع ثم تجىء الجمعة فلا يجىء ولا يشهدها وتجىء الجمعة فلا يشهدها وتجىء الجمعة فلا يشهدها حتى يطبع الله على قلبه. (ابن ماجه، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة). أخرجه ابن ماجه (1/357، رقم 1127)، والحاكم (1/430، رقم 1083)، والبيهقى فى شعب الإيمان (3/104، رقم 3011). وأخرجه أيضًا: ابن خزيمة (3/177، رقم 1859). ومن غريب الحديث: (الصُّبَّة): الجماعة. *** 297- ألا هل عسى رجل يبلغه الحديث عنى وهو متكئ على أريكته فيقول بيننا وبينكم كتاب الله فما وجدنا فيه حلالا استحللناه وما وجدنا فيه حرامًا حرمناه وإن ما حرم رسول الله كما حرم الله. (الترمذى- حسن غريب- عن المقدام بن معديكرب). أخرجه الترمذى (5/38، رقم 2664) وقال: حسن غريب. *** 298- ألا هل عسى رجل يتخذ الصبة من الغنم على رأس ميلين أو ثلاثة فتأتى عليه الجمعة فلا يشهدها ثم تأتى الجمعة فلا يشهدها ثم تأتى الجمعة فلا يشهدها فيطبع الله على قلبه. (ابن عدى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن ابن عمر). أخرجه ابن عدى (1/228، ترجمة 62 إبراهيم بن يزيد الخوزى)، والبيهقى فى شعب الإيمان (3/104، رقم 3010) وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (1/108، رقم 336). قال الهيثمى (2/193): فيه جماعة لم أجد من ترجمهم. *** 299- ألا هل عسى رجل يغلق بابه ويرخى ستره ويستتر بستر الله فيخرج فيقول فعلت كذا بأهلى وفعلت كذا أفلا أخبركم مَثَلُ ذلك مثل شيطان لقى شيطانة فى سكة فنكحها والناس ينظرون. (ابن السنى فى عمل يوم وليلة، والديلمى عن أبى هريرة). *** 300- ألا هل مشمر للجنة فإن الجنة لا خَطَرَ لها هى ورب الكعبة نور يتلألأ كلها وريحانة تهتز وقصر مشيد ونهر مطرد وفاكهة كثيرة نضيجة وزوجة حسناء جميلة وحلل كثيرة فى مقام أبدًا فى حبرة ونضرة فى دار عالية سليمة بهية قالوا نحن المشمرون لها يا رسول الله قال قولوا إن شاء الله. (ابن ماجه، وأبو يعلى، والبزار، وابن حبان، وأبو بكر بن أبى داود فى البعث، والرويانى، والرامهرمزى فى الأمثال، والطبرانى، والبيهقى فى البعث، والضياء عن أسامة بن زيد). أخرجه ابن ماجه (2/1448، رقم 4332). قال البوصيرى (4/265): هذا إسناد فيه مقال. والبزار (7/43، رقم 2591)، وابن حبان (16/389، رقم 7381)، والطبرانى (1/162، رقم 388)، والضياء (4/133، رقم 1344). وأخرجه أيضًا: أبو الشيخ فى العظمة (3/1105، رقم 602)، والبيهقى فى الاعتقاد (1/185)، والديلمى (1/139، رقم 493). *** 301- ألا هلك المتنطعون ثلاث مرات. (مسلم، وأبو داود عن ابن مسعود). أخرجه مسلم (4/2055، رقم 2670)، وأبو داود (4/201، رقم 4608). وأخرجه أيضًا: أحمد (1/386، رقم 3655)، والبزار (5/264، رقم 1878)، وأبو يعلى (8/422، رقم 5004)، والطبرانى (10/175، رقم 10368). قال الهيثمى (10/251): رجاله رجال الصحيح. *** 302- ألا يا رب نفس طاعمة ناعمة فى الدنيا جائعة عارية يوم القيامة ألا يا رب نفس جائعة عارية فى الدنيا طاعمة ناعمة يوم القيامة ألا يارب مكرم لنفسه وهو لها مهين ألا يا رب مهين لنفسه وهو لها مكرم ألا يا رب متخوض ومتنعم فيما أفاء الله على رسوله ما له عند الله من خلاق ألا وإن عمل الجنة حزن بربوة وإن عمل الآخرة سهل بسهوة ألا رب شهوة ساعة قد أورثت حزنًا طويلاً. (ابن سعد، والبيهقى فى شعب الإيمان، والديلمى عن أبى البجير). أخرجه ابن سعد (7/423)، والبيهقى فى شعب الإيمان (2/170، رقم 1461). وللحديث أطراف أخرى منها: (ألا رب نفس طاعمة). *** 303- ألا يتخذ أحدكم ثلاثة أحجار نقيات غير رجعيات. (عبد الرزاق عن عروة مرسلاً). ومن غريب الحديث: (رجعيات): من الرجيع، وهو العذرة والروث. *** 304- ألا يرقأ دمعك ويذهب حزنك فإن ابنك أول من ضحك الله له واهتز له العرش قاله لأم سعد بن معاذ. (الطبرانى، والحاكم عن أسماء بنت يزيد بن السكن). أخرجه الطبرانى (6/12، رقم 5344)، قال الهيثمى (9/309): رجاله رجال الصحيح. والحاكم (3/228، رقم 4925) وقال: صحيح الإسناد. وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (7/266، رقم 35947) وأحمد (6/456، رقم 27622). *** 305- ألا يستطيع أحدكم إذا خرج إلى المسجد أن يخرج قِرْفة أنفه قيل وما قِرْفة أنفه قال المخاط. (الشيرازى فى الألقاب عن أمامة). *** 306- ألا يعد أحدكم إذا أتى الغائط ثلاثة أحجار. (عبد الرزاق عن عروة مرسلاً). *** 307- ألا يكفى أحدكم ثلاثة أحجار حجران للصفحتين وحجر للمَسْرُبَة. (العقيلى عن أبى بن عباس بن سهل بن سعد الساعدى عن أبيه عن جده). حديث أبى بن عباس بن سهل بن سعد الساعدى: أورده: العقيلى (1/16، ترجمة 1). ومن غريب الحديث: (للصفحتين): لناحيتى المخرج. (للمَسْرُبَة): لمجرى الغائط. ***
|